الصفحة الرئيسية / سؤال وجواب مع الدكتور الياس سلامة من الجامعة الأردن

سؤال وجواب مع الدكتور الياس سلامة من الجامعة الأردن

سؤال وجواب مع الدكتور الياس سلامة من الجامعة الأردن

التقى موقع فاناك حول المياه بالدكتور الياس سلامة من الجامعة الأردنية للتحدث حول الحلول الممكنة لأزمة المياه في الأردن.

يواجه الأردن تحديات متزايدة فيما يتعلق بإدارة الموارد المائية. هل يمكنك تلخيص أزمة المياه في البلاد لقرائنا؟ 

تاريخياً، يعاني الأردن بشكل طبيعي شحاً في المياه، ذلك أنه يقع في منطقة مناخية شبه قاحلة وبالتالي يملك موارد محدودة جداً من المياه. في الماضي، عندما كان يضرب الجفاف المنطقة، كانت الناس اما تموت بسبب الجوع أو تهاجر إلى الشمال أو الشرق حيث تتوفر المياه. كانوا يحاولون التأقلم أيضاً من خلال تقنيات مثل حفر خزانات المياه، لجمع وتخزين المياه لاستخدامها في الظروف القاسية.

أما اليوم، فنحن نعيش في عالم مختلف، إذ بينما كان استهلاك الفرد الواحد للمياه يومياً ما بين 5-10 لتر في الماضي، أصبح اليوم يتجاوز الـ80 لتراً للفرد في اليوم. ولو أنّ عدد سكان الأردن تضاعف بشكل طبيعي على مدى السنوات الماضية، لما كنا نعاني حالياً من ندرة المياه. ولكن اضطر الأردن لاستيعاب موجات متعاقبة من اللاجئين منذ عام 1948: أولاً الفلسطينيين عام 1948 و1967، ومن ثم العراقيين، والآن السوريين. نتيجة لذلك، حصلت زيادة سكانية حادة (وغير متوقعة) من 450,000 نسمة عام 1945 إلى أكثر من 8 ملايين نسمة حالياً.

ومع تزايد أعداد السكان، بدأت البلاد تطوير مواردها المائية بشكل مكثف بمساعدة الخبراء التقنيين الأجانب والجهات المانحة. ونتيجة لذلك، تم استغلال الموارد المائية في الأردن إلى أقصى حد، واليوم لا توجد موارد مياه إضافية في البلاد.

خياراتنا المستقبلية محدودة: نحن نقوم بالفعل بتدوير مايقرب70% من مياه الصرف الصحي المنزلية والصناعية واعدة استخدام هذه المياه المعالجة في الزراعة المروية. أما المجال الثاني الذي نركز عليه يتمثل في زيادة الكفاءة في القطاع الزراعي، سواء من حيث أنظمة نقل المياه اوعلى مستوى استخدام أدوات ترشيد المياه في الري، فضلاً عن اختيار المحاصيل وطرق الري.

ومع ذلك، تم استفاذ جميع الحلول المحلية. ربما يقول البعض أن الزراعة، التي لا تزال تستهلك حوالي 60%-70% من المياه، ينبغي أن لا تعدّ جزءاً من الاقتصاد الأردني، ولكن الحقيقة مغايرة على أرض الواقع. إذ أنّ هناك اعتبارات اجتماعية واقتصادية مرتبطة بالقطاع الزراعي في الأردن وهي معقدة للغاية.

ولكن هناك أيضاً بعض المكاسب ممكن ان تتحقق من زيادة كفاءة الشبكة (شبكة توصيل المياه في الاردن): هذه المكاسب تكمن في الحدّ من التسريب وتوصيلات المياه غير القانونية.

هناك بالتأكيد مشاكل فيما يتعلق بخسارة المياه حيث تقوم الحكومة بمعالجتها. تبلغ الخسارة الحقيقية للمياه اليوم حدود الـ15%، وهي نسبة غير سيئة إذا ما تمت مقارنتها بالمعايير الدولية. لا زال أمامنا الكثير من العمل، ولكن وضعنا الحالي جيد.

تبذل الحكومة قصارى جهدها للحدّ من استخدام المياه بطرق غير قانونية، إلا أن المسألة حساسة لأن العديد من هذه الوصلات تزود المزارعين والعائلات الصغيرة بالمياه. لذا فإن إغلاق أحد هذه الآبار الصغيرة (التي تم حفرها بشكل غير قانوني)، قد يعني خسارة أحد المزارعين الصغار لقمة عيشه. تعتبر هذه من القرارات الصعبة ولكن الحكومة لا تستثني أحداً. ومع ذلك، ستستغرق هذه العملية عدة سنوات لإنهائها.

إذاً، ما هي الخيارات المستقبلية؟

على أرض الواقع، تحلية المياه هي خيارنا الوحيد. ولكن السؤال الأهم هو، أين سيتم بناء محطات التحلية: هل يتوجب أن يتم مشروع ناقل البحرين (الأحمر- الميت)، على ساحل البحر الأحمر أم البحر المتوسط؟. لا بد من النظر إلى كل من هذان الخياران ضمن السياق السياسي والاقتصادي لكل منهما. أولاً وقبل كل شيء، هناك الأمن القومي للبلاد: هل الدولة على استعداد لوضع إمدادات المياه بين يدي “عدو قديم” و”صديق حالي” أي اسرائيل؟ هذه الاعتبارات غاية في الأهمية. ولكن صدرت تعليمات للجنة الملكية للمياه من قِبل الأمير فيصل بتوليد إمدادات المياه والطاقة للبلاد من داخل البلاد.

 ومع انخفاض أسعار النفط، أصبحت تحلية المياه أقل تكلفة، ولكن إلى متى؟ الطاقة الذرية من الخيارات المطروحة أيضاً، ولكن أين يتوجب بناء محطة الطاقة الذرية؟ في الشمال، أم في الجنوب أم في العقبة؟ الأمر معقد للغاية، إذ يقع الأردن في منطقة نشطة تكتونيا ويبرز دوماً خطر حدوث الزلازل. 

برأيك، أين هو الموقع الأكثر جدوى لإنشاء محطة لتحلية المياه؟

بالنسبة لي، مشروع ناقل البحرين بين البحر الأحمر والميت رائع، لكنني غير متأكد ما إذا سيتم تنفيذه. يراودني شعور أن مصلحة الإسرائليين تكمن في إنشاء محطة التحلية على ساحل البحر الأبيض المتوسط، ومن ثم نقل المياه من البحر المتوسط إلى البحر الميت أو نهر الأردن. وتكمن المشكلة هنا في أنّ الأردن لا يريد ان يضع مستقبل إمدادات المياه في أيدي أجنبية.

وسبق واقترحت بدلاً من أن تزودنا اسرائيل بالمياه المحلاة، أن تزودنا بمياه البحر وبالتالي نتولى نحن تحلية المياه. بهذه الطريقة يمكننا معالجة المياه واستخدام الطاقة المائية الناتجة عن نقل المياه إلى البحر الميت واستخدام المحلول الملحي الناتج (عن عملية التحلية) لإعادة تزويد البحر الميت بالمياه. كما يمكن تطبيق هذا على الفلسطينيين، أما فكرة تحلية الإسرائليين للمياه وبيعها للأردن غير ناجعة.

أياً كان المشروع الذي سيُقام، سواء كان مشروع “ناقل البحرين بين البحر الأحمر والميت” أو مشروع “البحر المتوسط- الميت”، لا بد من إعادة تأهيل البحر الميت

  • Marshes Chibayish, Iraq.

    تعرف على النّاشطين العراقيين الذين يدافعون عن البيئة

    تميز عام 2018 بالجفاف الشديد في العراق، البلد الذي كان غنياً بالمياه سابقاً. ومع ذلك، فإن أزمة المياه معقدة، ولها أسبابٌ متعددة وتُنذر باحتمالات نشوب صراعاتٍ في المستقبل. وفي ظل هذه الأوضاع، تحاول مجموعة من الناشطين العراقيين الشباب رفع الوعي حول هذه القضية.
  • لمنع نقص المياه، يتعين على الأردن العمل دون تأخير

    التبعات السلبية للنزاعات الإقليمية في الشرق الأوسط على الأردن تجد صدىً لها في تغير المناخ، مما يؤدي إلى تفاقم مشاكل المياه في البلاد: يسبب ذلك هطولاً مطرياً أقل وبالتالي تغذيةً أقل لنهر الأردن ونهر اليرموك.
  • water problem oman مشاكل المياه عُمان

    عُمان تكثِّف جُهود البحث والابتكار لحلِّ مشاكلِ المياه

    يتمّ تأسيس مركز تحلية الشرق الأوسط (MEDRC)، ومقرّه في العاصمة مسقط ، في عام 1996. يعمل MEDRC بالتوافق مع إستراتيجية الحكومة للتعامل مع التحدّيات البيئيّة الإقليمية أو العابرة للحدود. علاوةً على ذلك، يلعب المركز دوراً هاماً في تعزيز البحوث والابتكارات المتعلّقة بالمياه في عُمان

Home / Q&A with Professor Elias Salameh of the University of Jordan

Q&A with Professor Elias Salameh of the University of Jordan

Fanack Water speaks to Professor Elias Salameh of the University of Jordan about possible solutions to Jordan’s water crisis

Jordan is confronting growing challenges when it comes to water resources management. Can you put the country’s water crisis in context for our readers?

Historically, Jordan is a naturally water-scarce country. It lies in a semi-arid climatic zone and therefore has only very limited water resources. In the past, when drought hit the area, people either starved or migrated to the north or east where water was available. They also had techniques, such as water cisterns, to collect and preserve water under harsh conditions.

Today, we live in a different world. While water use per person was just 5-10L per day in the past, it now exceeds 80L per person per day. If the population of Jordan had developed naturally over the past 70 years, scarcity may not have been a problem. But Jordan has had to absorb successive waves of refugees since 1948: first the Palestinians in 1948 and 1967, then the Iraqis and now the Syrians. The result is a sharp population increase, from 450,000 in 1945 to more than 8 million today.

As the population grew, the country started to develop its water resources intensively with the help of foreign technical experts and donors. As a result, Jordan’s water resources have been exploited to the limit and today there are no additional in-country water resources.

Our options for the future are limited: we are already recycling nearly 70% of our domestic and industrial wastewater and using the treated effluent in irrigated agriculture. The second area we are focusing on is increased efficiency in the agricultural sector, both in terms of conveyance systems and on-farm water-saving devices, but also crop choices and irrigation methods.

With that, all the domestic solutions are exhausted. Some say that agriculture – which still consumes 60-70% of water – should no longer be part of the Jordanian economy, but this isn’t realistic. There are socio-economic considerations tied to Jordan’s agricultural sector and these are highly complex.

But there is also some gain to be made by increasing network efficiency: cut down on leakages and illegal water connections.

There is indeed a big problem with water losses and the government is addressing this. Physical water losses are now in the range of 15%, which is not bad if you compare it to international standards. There is still work to be done, but we are in fair shape.

The government is doing its best to curb illegal water use, but it is a sensitive issue because many of these connections supply small farmers and families. So closing an illegal well can put a small farmer out of business. These are tough decisions but the government is not making any exceptions. Still, it is a process which will take some years to complete.

So what are the options for the future?

Realistically, desalination is our only option. The big question is where to locate the desalination facilities: should it be done through the Red Sea-Dead Sea (RSDS) Project, on the Red Sea coast or on the Mediterranean? Each of these options needs to be considered in its political and economic context. First of all, there is national security: is the country willing to put its water supply in the hands of the ‘old enemy’ and ‘new friend’ [Israel, ed.]? These are important considerations. But the Royal Committee on Water has been instructed by Prince Faisal that the country’s water and energy supply should be generated within the country.

With declining oil prices, desalination has become much cheaper but for how long? Atomic energy is also an option but where should the nuclear power plant be built? In the north, the south or in Aqaba? This is complicated, because Jordan lies in a tectonically active zone and there is a permanent risk of earthquakes.

What do you see as the most viable location for a desalination plant?

To me, the RSDS Project is fantastic. But I am not sure it will be implemented. I have a feeling the Israelis are more in favour of basing the desalination plant on the Mediterranean Sea and transferring water from the Mediterranean to the Dead Sea or the Jordan River. The problem here is that the Jordanians don’t want to place the future of their water supply in foreign hands.

I have suggested that instead of transferring desalinated water to Jordan, Israel should provide us with seawater, so that we can take care of desalination. That way we treat the water, use the hydropower generated by transferring it down to the Dead Sea and use the desalination brine to replenish the Dead Sea. The same could work for the Palestinians. But the Israelis desalinating and then selling us the water? That won’t work.

Whatever happens, whether it is the RSDS Project or a ‘Med-Dead’ Project, the Dead Sea has to be rehabilitated.

  • المملكة الأردنية the Hashemites

    High and Dry with the Hashemites

    With much of its land an arid, inhospitable desert, the Hashemite Kingdom of Jordan, one of the world’s driest countries, threatens to die of thirst. Analysts have long warned that Jordan, saddled with shrinking renewable resources and a quickly growing population, faced a reckoning. In recent years, however, the challenges confronting this parched kingdom have accelerated.
  • قطاع غزة Gaza strip

    Gaza Strip Residents Face Daily Struggle for Water

    The Gaza Strip is one of the most densely populated areas in the world, with an estimated 4,500 inhabitants per square kilometre. The population has increased more than 20 times since 1948