الصفحة الرئيسية / سؤال وجواب مع توفيق الحباشنة، الأمين العام لسلطة المياه الأردنية

سؤال وجواب مع توفيق الحباشنة، الأمين العام لسلطة المياه الأردنية

سؤال وجواب مع توفيق الحباشنة، الأمين العام لسلطة المياه الأردنية 

يُعتبر الأردن بالفعل واحداً من أكثر الدول التي تعاني من ندرة المياه في العالم، إلا أنّ تدفق أكثر من مليون لاجئ سوري إلى البلاد شكّل عبئاً إضافياً على موارد المياه المتناقصة في البلاد. التقى موقع فاناك حول المياه بالسيد توفيق الحباشنة، الأمين العام لسلطة المياه الأردنية للتحدث حول تأثير الأعداد المتزايدة للسكان على أزمة المياه.

ما هي التحديات الرئيسية التي تواجه قطاع المياه الأردني؟

يحتل الأردن المرتبة الثالثة ضمن قائمة أكثر البلدان التي تعاني من ندرة المياه في العالم. ،لذلك يواجه تحديات تعتبر فريدة من نوعها، خصوصاً فيما يتعلق بازدواجية ندرة المياه مع عدم المساواة في توزيعها. هذا وتتمركز مصادر المياه الرئيسية للأردن في أماكن بعيدة جداً عن التجمعات السكانية، والذي يستوجب نقل المياه عبر مسافات طويلة، والأهم من ذلك، ضخ المياه المتواجدة في الأماكن منخفضة إلى المناطق الجبلية (المرتفعة) حيث يتمركز أغلبية سكان البلاد،وهذا أمر مكلفٌ للغاية.

على سبيل المثال، اكتمل مؤخراً مشروع نقل مياه حوض الديسي من جنوب شرق البلاد عبر مسافة تصل إلى 360 كيلومتر إلى العاصمة عمّان. كما نقوم أيضاً بنقل المياه من وادي الأردن (اخفض بقعة في المملكة) عبر محطة زي ومشروع الزرقاء- ماعين. إنّ هذه المشاريع مكلفة للغاية، وبخاصة من حيث تكاليف التشغيل والكهرباء، إذ يتم ضخ المياه إلى ارتفاعات تفوق جدا مستوى تواجدها, إلا أن –هذه المشروعات- ضرورية لإمداد السكان بالمياه.

كما تسبب أيضاً تدفق أعداد هائلة من اللاجئين السوريين منذ عام 2011 بزيادة الضغط على الموارد المائية (الشحيحة أصلا) للبلاد. هذا ويتواجد اللاجئون في جميع أنحاء البلاد إلا أنهم يتمركزون في الجزء الشمالي من المملكة وبخاصة في محافظة المفرق. وتقدّر سلطة المياه الأردنية أن حوالي 22% من إجمالي إنتاج المياه للبلاد يذهب إلى اللاجئين السوريين. وإذا ما نظرنا فقط إلى محافظات الشمال، نجدّ أن النسبة تقدّر بـ 35%.

ما هي الحلول المطروحة؟ وكيف يمكن للحكومة أن تتعامل مع هذه التحديات مجتمعة: الندرة الطبيعية للمياه، والضغوطات بسبب النمو السكاني، وقلة الموارد؟

تعتبر المشاريع مثل مشروع الديسي -الذي سبق وذكرته- من اهم الطرق لمواجهة هذه التحيات. مثلا, منذ تشغيل المشروع عام 2014، يصلنا 100 مليون متر مكعب إضافي في السنة. كما عمدت الحكومة إلى حفر العديد من الآبار في محافظات الشمال لزيادة إمدادات المياه الجوفية في هذه المناطق.

ولكن ألا يسبب هذا سحباً جائراً لمصادر المياه الجوفية؟

لا يمكن إنكار هذا، لكننا لا نملك أي خيار آخر في الوقت الحالي. المياه ضرورية للحياة؛ يمكنك انتظار الكهرباء، ويمكنك انتظار الغذاء، ولكن لا يمكنك البقاء على قيد الحياة دون شرب الماء.

ماذا عن قضايا تلوث المياه في سياق أزمة اللاجئين؟

تعدّ هذه من احد المشاكل التي تواجهنا أيضاً، إذ يقع مخيم الزعتري -وهو أكبر مخيم للاجئين- في شمال الأردن على أفضل حوض للمياه الجوفية في المنطقة. قد يؤدي تسرب مياه الصرف الصحي من المخيم الى تلوث الحوض. حاليا, يتم تخزين مياه الصرف الصحي في حفر امتصاصية والتي يتم نقلها لاحقا عبر صهريج إلى محطة الأكيدر ليتم معالجتها هناك. كما أننا على وشك تشغيل محطتين متحركتين (لمعالجة مياه الصرف ) بدعم من اليونيسف في مخيم الزعتري، مما سيسمح لنا بمعالجة المياه في المنطقة وإعادة استخدام هذه المياه في الزراعة.

استقر كثير من اللاجئين أيضا خارج المخيمات (في القرى والمدن)، هل تشكل هذه الممارسات ضغوطات على الخدمات البلدية والمجتمعات المحلية؟

بالتأكيد، هذه مشكلة ضخمة. على سبيل المثال، تضاعف عدد سكان مدينة مثل المفرق، والتي كان يبلغ تعدادها السكاني حوالي 65,000 نسمة قبل 2011، لأكثر من 130,000 نسمة. خلق هذا مشكلة كبيرة بالنسبة لتوزيع المياه على السكان وزيادة الضغط على خدمات الصرف الصحي. على سبيل المثال, باتت الشقق التي كانت تستخدم لإيواء أربعة أو خمسة أشخاص تستوعب في الوقت الحالي ما يصل إلى 50 فرداً. ومن الواضح أن شبكة المياه لا تستطيع التعامل مع هذه الأعداد.

كيف يتكيف المجتمع المحلي مع هذه المشكلات؟

أثّر تدفق اللاجئين على المجتمعات المحلية المضيفة من جميع الجوانب. لا نتحدث هنا عن قطاع المياه فقط، إذ أثر أيضاً على القطاع الصحي، والتعليمي.حالياً, أصبحت المدارس تعمل بنظام الفترتين لاستيعاب الأعداد الكبيرة جداً من الطلاب. كما أثر هذا على الأنظمة الاجتماعية، ففي السابق إذا ما أراد شاب على سبيل المثال الزواج، فإن كان بإمكانه استئجار شقة صغيرة بما يقارب الـ70 دولاراً، أما الآن يضطر إلى دفع أكثر من 350 دولار لاستئجار هذه المساحة الصغيرة. هذا ويبلغ الحد الأدنى للأجور في الأردن 270 دولاراً، وعادةً ما تكون هذه مجتمعات فقيرة وبالتالي لا يستطيع أفرادها تحمّل هذه الأسعار المرتفعة.

ما هي خطط الأردن لمعالجة هذا الوضع على المدى الطويل؟ من ناحية، تعتبر هذه من الحالات الطارئة، ولكن من غير المرجح في الوقت الحالي انتهاء الأزمة السورية في القريب العاجل، لذا تبرز الحاجة أيضاً لوجود خطط استراتيجية للتعامل مع الطلب المتزايد على المياه وغيرها من الخدمات.

لا يمكننا التنبؤ بالمستقبل. وبالتأكيد، نحن نأمل بأن تتحسن الأوضاع ليتمكن اللاجئون من العودة إلى ديارهم في أقرب وقت، ولكن في الوقت نفسه علينا أن نبذل قصارى جهدنا لمساعدتهم. الوضع هنا يتعلق بالتعامل بإنسانية، إذ يوجد أطفال ونساء وكبار في السن يعبرون الحدود بعد أن فقدوا كل شيء.

وعلى مدى العامين الماضيين، وبدعم من المجتمع الدولي، كنا قادرين على تنفيذ عدد من المشاريع، ولكن هذا لا يكفي. ومن الواضح بشكل متزايد أن علينا أيضاً تقديم الدعم للمجتمعات المحلية المضيفة التي غالباً ما تعاني هي أيضا من الفقر وتكافح من أجل تغطية نفقاتها. فمن الضروري هنا أن نعالج هذا حتى نتجنب التوترات التي قد تحدث بين اللاجئين والمجتمعات المحلية.

  • Marshes Chibayish, Iraq.

    تعرف على النّاشطين العراقيين الذين يدافعون عن البيئة

    تميز عام 2018 بالجفاف الشديد في العراق، البلد الذي كان غنياً بالمياه سابقاً. ومع ذلك، فإن أزمة المياه معقدة، ولها أسبابٌ متعددة وتُنذر باحتمالات نشوب صراعاتٍ في المستقبل. وفي ظل هذه الأوضاع، تحاول مجموعة من الناشطين العراقيين الشباب رفع الوعي حول هذه القضية.
  • لمنع نقص المياه، يتعين على الأردن العمل دون تأخير

    التبعات السلبية للنزاعات الإقليمية في الشرق الأوسط على الأردن تجد صدىً لها في تغير المناخ، مما يؤدي إلى تفاقم مشاكل المياه في البلاد: يسبب ذلك هطولاً مطرياً أقل وبالتالي تغذيةً أقل لنهر الأردن ونهر اليرموك.
  • water problem oman مشاكل المياه عُمان

    عُمان تكثِّف جُهود البحث والابتكار لحلِّ مشاكلِ المياه

    يتمّ تأسيس مركز تحلية الشرق الأوسط (MEDRC)، ومقرّه في العاصمة مسقط ، في عام 1996. يعمل MEDRC بالتوافق مع إستراتيجية الحكومة للتعامل مع التحدّيات البيئيّة الإقليمية أو العابرة للحدود. علاوةً على ذلك، يلعب المركز دوراً هاماً في تعزيز البحوث والابتكارات المتعلّقة بالمياه في عُمان

Home / Q&A with Tawfiq Habashneh, Secretary General of the Water Authority of Jordan

Q&A with Tawfiq Habashneh, Secretary General of the Water Authority of Jordan

Q&A with Tawfiq Habashneh, Secretary General of the Water Authority of Jordan

Jordan was already one of the most water-scarce countries in the world, but the influx of more than a million Syrian refugees has placed additional strain on the country’s dwindling water resources. Fanack Water speaks to Tawfiq Habashneh, Secretary General of the Water Authority of Jordan, about supplying water to a growing population.

What are the key challenges facing the Jordanian water sector?

As the third most water-scarce country in the world, Jordan faces unique challenges, specifically the combination of water scarcity and the unequal distribution of water. The country’s main water resources are far removed from the population centres. The transport of water over long distances and, more importantly, between sources that are situated at low elevations and users who are mainly located at higher elevations is very costly.

For example, the recently completed Disi Project transfers water from the south-east of the country over a distance of 360km to Amman. We also transfer water to Amman from the Jordan Valley through the Zai Project and the Zarqa-Ma’in Project. Such projects are very costly, especially in terms of operation costs and electricity as the water has to be pumped uphill, but they are essential to safeguard the water supply for the population of Amman.

The large influx of Syrian refugees since 2011 has also put considerable pressure on the country’s water resources. The refugees are present across the country but they are concentrated in the north, especially in Mafraq Governorate. The Water Authority of Jordan estimates that around 22% of the country’s overall water production goes to Syrian refugees. If you look just at the northern governorates, we estimate that it is 35%.

What do you see as the solutions? How can the government deal with all these combined challenges: the natural scarcity, the pressure from population growth, decreasing supplies?

Projects like Disi that I mentioned earlier are very important. Since it was opened in 2014, we have received an additional 100 million cubic metres per year. We have also drilled many wells in the northern governorates to increase groundwater supply in these areas.

But isn’t that causing over-abstraction of groundwater resources?

This is undeniable. But we have no choice. Water is necessary for survival; you can wait to get electricity, you can wait to get food, but you can’t wait to drink.

What about issues of water pollution in the context of the refugee crisis?

This has also been a problem. The largest refugee camp in the north of Jordan, Zaatari, is located on the best groundwater aquifer in the area. Wastewater is collected in septic tanks and then taken for treatment to the Al-Ekeder treatment plant in the south of Jordan. We are also about to operate two mobile units with the support of UNICEF in Zaatari, which will allow us to treat water locally and reuse it in agriculture.

Many refugees have also settled outside the camps, in towns and villages in the north. Is this putting pressure on municipal services and local communities?

Definitely, this is a huge problem. The population of a town like Mafraq, which had around 65,000 inhabitants before 2011, has doubled to more than 130,000 inhabitants. This is creating a major problem for water supply and the processing of wastewater. Apartments that used to house a family of four or five now accommodate up to 50 people. Obviously the network can’t cope with this.

How is the local community coping?

The influx of refugees has affected all aspects of life for host communities. Not just the water sector, but also health, education… Schools now run double shifts because there are too many pupils. It also affects social structures: before, if a young man wanted to get married, he could rent a small apartment for around $70. Now you pay more than $350 for the same space. The [monthly] minimum wage in Jordan is $270 and these are generally poor communities so people cannot afford these prices.

How does Jordan plan to address this situation in the long term? On the one hand this is an emergency, but the crisis in Syria is unlikely to end soon so there also needs to be a strategy to cope with the increased demand for water and other services.

We can’t predict the future. Obviously we hope the situation will improve and the refugees can return home soon, but in the meantime we have to do whatever we can. This is a question of humanity: there are children, women, elderly people crossing the border and they have lost everything.

Over the past two years and with support from the international community, we have been able to implement a number of projects, but it is not enough. It is increasingly clear that we also have to provide support to the host communities who are often impoverished and struggling to make ends meet. It is important we address this in order to avoid growing tensions between the refugees and local communities.

  • المملكة الأردنية the Hashemites

    High and Dry with the Hashemites

    With much of its land an arid, inhospitable desert, the Hashemite Kingdom of Jordan, one of the world’s driest countries, threatens to die of thirst. Analysts have long warned that Jordan, saddled with shrinking renewable resources and a quickly growing population, faced a reckoning. In recent years, however, the challenges confronting this parched kingdom have accelerated.
  • قطاع غزة Gaza strip

    Gaza Strip Residents Face Daily Struggle for Water

    The Gaza Strip is one of the most densely populated areas in the world, with an estimated 4,500 inhabitants per square kilometre. The population has increased more than 20 times since 1948